4 أطعمة تجنبك ارتفاع الكوليسترول في الدم
4 أطعمة تجنبك ارتفاع الكوليسترول في الدم


4 أطعمة تجنبك ارتفاع الكوليسترول في الدم

منى إمام

الثلاثاء، 23 أكتوبر 2018 - 12:33 م

الكوليسترول هو مادة شمعية موجودة في الدهون في الدم، فعلى الرغم من أن الجسم يحتاج إلى الكوليسترول لمواصلة بناء خلايا سليمة، فإن الإصابة بارتفاع نسبته يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

يقول خبير التغذية سعيد متولي، إنه يستخدم الكوليسترول فى بناء العديد من الهياكل وكذلك المواد الكيميائية والهرمونات الأخرى التي تعتبر ضرورية لأنشطة الجسم، فقد تصاب برواسب دهنية في الأوعية الدموية وتجعل من الصعب أن تتدفق كمية كافية من الدم عبر الشرايين لديك وقد لا يحصل قلبك على المقدار الذي يحتاجه من الدم الغني بالأكسجين.

 

وأضاف أن ارتفاع الكوليسترول هو واحد من عوامل الخطر التي يمكن أن تؤدي إلى مرض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين  بما في ذلك النوبات القلبية والسكتة الدماغية ولتفادى مرض كوليسترول الدم لابد من تفادي تناول الأطعمة الغذائية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون، خاصة الدهون الحيوانية "دهون اللحم والدواجن والألبان والبيض والأسماك" لبقاء الكوليسترول في معدلاته الطبيعية.

 

وقدم "سعيد" أربع أطعمة يمكن تناولها لتجنب ارتفاع الكوليسترول في الدم وهم:

 -البقوليات بما في ذلك الحبوب المحمصة والفاصولياء والحمص والعدس والبازلاءلأن البقوليات تعمل على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، نظراً إلى حتوائها على نسبة عالية من البروتين النباتي والألياف بالإضافة الى أنها تعزز نمو بكتيريا الأمعاء النافعة في الأمعاء الغليظة.

 

- الزيوت النباتية لأنها تحتوى على الستيرول النباتي خاصة زيت الذرة والصويا إذ لا وجود لهذه المادة التي تُعرف باسم الفايسترول سوى في النباتات ويساعد هذا النوع من النباتات في خفض نسبة الكوليسترول من ثماني الى 10 في المئة.

 

- المكسرات على رغم احتواء المكسرات على سعرات حرارية عالية ويعتبر تناولها مثل اللوز أو الجوز وغيرهما بشكل منتظم من أفضل الطرق لزيادة الكوليتسرول الجيد ما يقلل مستوى الكوليتسرول الضار في الدم.

 

- زيت الزيتون يحتوي زيت الزيتون على دهون غير مشبعة وولابد من تناول زيت الزيتون بشكل معتدل. مع ضرورة تناول الزبدة لمن لديهم مستويات عالية من الكوليسترول الضارباعتدال شديد مقارنة على أن نستبدلها بزيت الزيتون.

 

- يجب الاهتمام بتناول مشروب الجنزبيل مرة أو مرتين يوميا المحلى بعسل النحل لفوائده العديدة للتخلص من الكوليسرول.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة